وطنالرئيسية
2022-11-30

معماريون في منتدى الثلاثاء: ثقافة البناء تغيرت مع تطور المجتمع السعودي


أكد خبراء في العمارة والتصميم الداخلي أن هناك تغيرات ملحوظة في ثقافة البناء لدى أفراد المجتمع السعودي ناتجة عن التطورات المتلاحقة التي يعيشها المجتمع. جاء ذلك في الندوة التي أقامها منتدى الثلاثاء الثقافي مساء أمس تحت عنوان “المنزل المعاصر بين أناقة التصميم وضبط التكلفة” وحضرها مختصون في العمارة والتصميم وطلبة جامعيون بالإضافة الى بعض رجال الأعمال في المجتمع.

وشارك في الندوة التي شهدت حوارات كثيرة كل من المهندس المعماري مهدي البحراني رئيس لجنة الأحساء بالهيئة السعودية للمهندسين، ومهندسة التصميم الداخلي أزهار ماجد صاحبة مكتب أزهار ماجد للتصميم الداخلي، وأدارتها الأستاذة جنان العبد الجبار، كما شارك فيها المهندس زكي البريكي كضيف شرف، وهو شخصية اجتماعية له العديد من الاسهامات والمبادرات المجتمعية.

وتناول المشاركون محاور الندوة عدة مواضيع من بينها: العمارة الحديثة والتأثير الاجتماعي، وتقنيات تخفيض تكلفة البناء، والأبعاد الإنسانية والاتجاهات الحديثة في التصميم الداخلي، ودور التصميم في خلق البهجة والراحة. وتهدف هذه المحاور لتسليط الضوء على مستجدات عملية البناء والتصميم وسبل تخفيض تكلفة البناء.
وأشار المهندس مهدي البحراني إلى أن هناك تغير في مفهوم الحي ودور المبنى والشارع في الحياة الاجتماعية مما انعكس سلبا في بعض الحالات على التواصل الاجتماعي بين الناس، وأعاد التفكير في طرح مبادل أكثر ملائمة واتساقا مع النمط المعيشي للمجتمع. وأضافت المهندسة أزهار ماجد إلى أن نظام التصميم الداخلي للمنازل الذي كان سائدا ساهم في عزلة أفراد الأسرة عن بعضهم وأفقدهم حالة التواصل البصري لمختلف أركان المنزل، وأصبحت الخصوصية الزائدة عن حدها في التصميم سببا في المزيد من العزلة، ودعت إلى إعادة النظر في الاحتياجات الأسرية والاجتماعية في تصميم المنازل.

وشملت فقرات الندوة عرض فيلم قصير بمناسبة اليوم العالمي للحد من العنف ضد المرأة، ومعرضا فنيا للتشكيلية منتهى آل إسماعيل التي تحدثت عن تجربتها الفنية، كما تم تكريم الطالبة المتميزة في التصميم الصناعي حوراء ال سويكت، ووقع الفنان محمد حسن الدرازي كتابه “عبر طريق الحرير” الذي يتناول أدب الرحلات والثقافة الأوزباكستانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى