الرئيسيةوطن
2024-06-18

آل رمضان : الخميس موعد الانقلاب الصيفي ولدينا مصائف معتدلة


قال الفلكي سلمان آل رمضان: إن فصل الصيف حين يدخل فلكيا، فما يقع شمال خط الاستواء هو الصيف، وجنوبه الشتاء، وقد يمر هذا الخط في منطقة فيكون شمالها صيفا، وجنوبها شتاء، رغم تشابه ملامح الطقس.

وفي القطب الشمالي يقول آل رمضان: فإن الثلوج من ملامح الصيف، ونحن نعيش أجواء لاهبة، ومع ذلك لدينا مصائف معتدلة، وكل ذلك بسبب الموقع الجغرافي والتضاريس المختلفة.
ومنظمة الأرصاد الجوية العالمية تجعل فصل الصيف من بداية يونيو، وفي مناطقنا يبدأ قبل ذلك بسبب ملامحه الجوية، وحسّاب الأنواء يجعلونه مع ظهور الثريا.

وفي الفلك، يضيف آل رمضان: فإن الانقلاب الصيفي هو قطع الشمس ربع دورتها الظاهرية في السماء، وعادة يكون بين 20 و22 يونيو، وهو لحظة عالمية تختلف حسب التوقيت المحلي وليس كل اليوم، الذي تحدث فيه هو انقلاب صيفي، فالانقلاب هو وصول الشمس أقصى ميل شمالي (ويعرف في الفقه الإسلامي بالميل الأعظم في مواقيت الصلاة)، وهو تعامد الشمس على مدار السرطان اصطلاحا، ولكن في ذلك اليوم تكون الشمس عمودية وقت الظهيرة على تلك المناطق فيختفي الظل، وفي بقية المناطق تكون في أقصى ارتفاعها وأقصر ظل، ولمعرفة الارتفاع يطرح من 90 عرض القطب الشمالي، عرض منطقتك، ويضاف للناتج ميل الشمس وهو 23,5 ( مكة المكرمة 88 ْ، المدينة المنورة 88,5 ْ ، الرياض 88,54 ، القطيف 86,51 ْ ).

سيكون الانقلاب الصيفي (دخول فصل الصيف فلكيا في شمال الكرة_الأرضية – الانقلاب الشتوي/دخول فصل الشتاء فلكيا/ جنوبها) الخميس 20 يونيو، الساعة 11:50م، بالتوقيت المحلي (08:50 م، بالتوقيت العالمي) وسيكون طوله 93 يوما و 15 ساعة و52 دقيقة، والشمس، في آخر برج الثور، حسب التقسيم الحديث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى