وطن
2015-01-18

خيمة الوفاء الصحية .. مستشفى متكامل

حسن الدبيس - خليج سيهات

 

ضمن خيمات مهرجان الوفاء الثامن أعدّت إدارة المهرجان مع داركوف السعودية ومستشفى الصادق والقطيف المركزي ومجمع الربّان ومراكز الرعاية الصحية الأولية بالقطيف وشركة الدبل للمقاولات وشركة مود خيمة صحية تحت إدارة الأستاذ محمل سليس، هي بتعريف أدق مستشفى مصغّر يحتوي جميع أقسام المستشفى.
يبدأ الزائر بتعبئة بياناته الصحية والعامة، ومن ثم قياس وزنه وطوله وقياس نبض القلب ونسبة السكر في الدم وعند خروج النتيجة يجلس الزائر مع الطبيب لإعطائه بعض النصائح وتوجيهه لمختلف أركان الخيمة التي تفيد حالته فهنالك قسم خاص لعرض خطورة مرض السكر وقسم يشرح للزوار بطريقة مميزة مخاطر التدخين حيث تستخدم مجسمات لرئات مدخنين، كذلك لديهم جهاز لقياس كمية نيكوتين وأول أكسيد الكربون في الجسم.
ومن الأقسام المميزة قسم عيادة السفر وهو يعنى بتوفير المعلومات عن البلد المراد السفر إليه وتقديم التطعيمات التي ينبغي أخذها كذلك يثقف الزوار حول الأمراض البلدات التي ينوون زيارتها ويستخدمون الخارطة الوبائية من منظمة الصحة العالمية ومركز الأوبئة والأمراض بأمريكا وهي خارطة لأماكن الأمراض في مختلف الدول.
وفي أقسام أخرى توزع المنشورات لمكافحة العدوى وكيفية غسل اليدين بالشكل الصحيح والتي يجهلها الأغلبية، يقدّم أيضًا قسم آخر كيفية عمل الإنعاس الرئوي تحت اسم حياة إنسان.
كذلك تقدم أقسام أخرى ثتقيفًا حول أمراض الدم الوراثية وأمراض الكلى ونصائح وإرشادات للمصابين بها ، وقسم خاص بالطب المنزلي وهو عيادة في مستشفى القطيف التخصصي عبارة عن مجموعة من الخدمات الطبية التي تقدم لبعض المرضى في بيتهم وتثقيف أهلهم حول المرض الذي يعاني به المريض.
أيضًا يعرض قسم التغذية بعض الأغذية المضرّة وتحليل مضارها للزوار وكمية السكر فيها وتقديم بعض النصائح لهم ، ومن الأقسام المهمة قسم الأسنان والذي يوجّه الكثير من الإرشادات للصغار والكبار وتعليم الزوار الطريقة الصحيح لتنظيف الأسنان.
يهدف كذلك قسم الزواج الصحي لتوعية المجتمع لأهمية الفحوصات قبل الزواج تحت عنوان أبنائي أصحاء لأنني فحصت ، يقدم لرفع الوعي مقاطع مصوّرة لأشخاص عانت عائلته بسبب قراره الغير مسؤول ، وفي قسم الصيدلة كان الحضور بشكل مختلف عن ما اعتاده الزوار، حيث يعرض القسم كثير من الأدوية ومدة صلاحيتها بعد فتح الدواء والتي تختلف عن التاريخ المسجل على الدواء.
وقد نال الركن الأكبر قسم الأمومة والرضاعة الطبيعية وهو عيادة مصغرة لمتابعة الحوامل والرضع لتوعية الأمهات بأهمية الرضاعة الطبيعية، كما يتميز بأنه مدعوم بكثير من المجسمات واللوحات الهادفة.
كذلك يثقّف قسم العلاج الطبيعي حول الوضعيات المناسبة للعمود الفقري والتمارين التي تقوّي العضلات التي بدورها تحمي الجسم من المخاطر.
يقدّم أيضًا مجمع الربان يوميًا محاضرات متنوعة، وفي قسمهم عدّة أخصائيين للإجابة عن أسئلة الزوار في مختلف التخصصات ، ويعرّف داركوف الزوار بأقسام المركز المتنوعة وصالته الرياضية المعدة للنساء ، وفي قسم برنامج الخط المستقيم يعرّف الزوار بوظيفة البرنامج الذي يهدف لمساعدة المدمنين الذين يحاولون أن يتعافوا من إدمانهم.
والجدير بالذكر أن الخيمة لديها مسرح تثقيفي صحّي مليء بالفعاليات والمحاضرات الصحية المتنوعة على مدار أيّام المهرجان.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى