وطن
2014-01-21

«السم القاتل» ينتشر في سيهات

عبدالواحد محفوظ - خليج سيهات

لسنوات طويلة، ظلت محلات «المعسل»، أو «السم القاتل» كما يصفه خبراء الصحة، وزاد الانتشار في الاوان الاخيرة داخل النطاق العمراني في مدينة سيهات، الأمر الذي يستلزم وقفة حكومية جادة ومتشددة تجاهها.

وطالب عدد من المواطنين بنقل محلات بيع المعسلات والشيشة من داخل الأحياء السكنية بمدينة سيهات، والعمل على اغلاق المخالف منها تطبيقا لقرار وزارة الشؤون البلدية والقروية الذي نص على نقل محلات الشيشة والمعسل من النطاق العمراني والسكني الى مواقع اخرى بعيدة عن الاحياء السكنية.

وفي هذا السياق يقول زهير سهو: بيع الدخان والمعسل أو سواها داخل الأحياء السكنية من الممارسات المخالفة للنظام الصادر منذ عدة اعوام، مشيرا الى خطورة بيع مثل هذه المنتجات وسط الأحياء خاصة على المراهقين وصغار السن الذين يعتبرون الهدف الأول لهذه المحلات التي تسعى للكسب المادي دون النظر للآثار السلبية على الصحة العامة.
وأضاف: تعد الاسرة المتضرر الاول جراء بيع الدخان والمعسلات وسط الاحياء.

وشدد حسين زين الدين على ضرورة اقرار ضوابط صارمة على ممارسي هذا النشاط الذي يعتبر من أخطر الأنشطة التجارية كونه يفتك بالشباب والاسرة.

وقال: يجب على المجتمع التكاتف والوقوف بشكل جاد لمحاربة هذه الآفة من خلال زيادة التوعية والتثقيف وتبليغ الجهات ذات العلاقة سواء من البلديات أو التجارة أو غيرها من الجهات المسؤولة في هذا الجانب بما يحفظ على المجتمع استقراره وصحته.

وأشار الى أن قرار وزارة الشؤون البلدية والقروية نص على منع بيع المعسلات والشيش داخل الأحياء وقصرها على الطرق السريعة إلا ان العديد من المحلات تتاجهل القرار ما يتطلب تكثيف الجولات الميدانية التفتيشية لإغلاق المحلات المخالفة.

من جانبه أكد صالح العباد مدير الجمعية السعودية لمكافحة التدخين بالمنطقة الشرقية في حوار سابق على ضرورة منع بيع المعسلات داخل الأحياء السكنية وتضييق الخناق على المستثمرين في هذا النشاط من خلال إبعاد هذه المحلات من داخل المناطق السكنية.

من جانب اخر اوضح الدكتور خليفة السعد مدير عام صحة البيئة في أمانة المنطقة الشرقية، أنه يجرى إغلاق عدد من محلات المعسل المخالفة، قائلا: «لا تساهل في ذلك، ولن نقدم أي مهلة إضافية»، مشيرا إلى أن هذه الإجراء يأتي تطبيقا لقرار وزارة الشؤون البلدية والقروية، الذي نص على نقل محلات المعسل من النطاق العمراني والسكني إلى مواقع أخرى بعيدة عن الأحياء السكنية.

وتكشف تقارير طبية حديثة أن التبغ الموجود في المعسل يحتوي على 4000 مادة كيميائية، 60 منها تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان، حيث يفيد الأطباء أن إدمان المعسل يؤدي للإصابة بسرطان الفم والحنجرة والبلعوم والمريء والرئة والمثانة البولية والثدي والبنكرياس وعنق الرحم والكلية والمعدة وسرطان الدم.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى