كشكول
2014-01-25

«التربية» تتوعد طلابها الغائبين بآليات انضباط جديدة

الطائف – عبدالعزيز الثبيتي

تستقبل وزارة التربية والتعليم يوم غدٍ الأحد 5187000 طالب وطالبة في أكثر من 34 ألف مدرسة على مستوى المملكة في أول أيام الفصل الدراسي الثاني بأنظمة وآليات عمل جديدة تهدف إلى الانضباط والحد من الغياب.
و كانت الوزارة قد أكدت أنها أقرت إجراءات جديدة للحد من غياب المعلمين والمعلمات وعدم الالتزام بمواعيد الدوام خلال الأسابيع التي تسبق الاختبارات أو التي تلي الإجازات الرسمية، وحددت عقوبات الفصل والإبعاد والحرمان من الترشيح للمواقع القيادية لمن لا يلتزم بذلك.
وفي سياق متصل أسندت وزارة التربية والتعليم تشغيل المقاصف المدرسية إلى شركة تطوير التعليم القابضة، كخطوة أولى نحو رفع مستوى جودة التغذية المدرسية المقدمة للطلاب والطالبات.
وحددت الوزارة الفصل الدراسي الثاني من هذا العام الدراسي بداية للعقد المبرم مع الشركة الذي تم إبلاغه لجميع المدارس مع التأكيد على جميع مديري ومديرات المدارس بإنهاء عقود المتعهدين السابقين لتحلّ الشركة محلهم.
وتضمنت آلية تشغيل المقاصف المدرسية التي اعتمدتها الوزارة مؤخراً اشتراطات صحية ومواصفات في الوجبات الغذائية التي تقدم للطلاب من أبرزها منع المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والعصائرالتي يقلّ تركيزها عن 30% كما منعت بيع رقائق البطاطا والحلوى والعلك واللحوم.
وأتاحت اللائحة الفرصة أمام الطلاب للعمل في المقاصف بمكافأة شهرية قدرها 300 ريال تدفعها الشركة المشغلة بموجب عقد يتم التوقيع عليه على ألا يؤثر ذلك على التحصيل العلمي للطلاب والطالبات.
وحمّلت الوزارة جميع مديري ومديرات المدارس مسؤولية تأخير تسليم المقاصف للشركة المشغلة التي يجب أن تبدأ في ممارسة أعمالها في جميع المدارس صباح الأحد المقبل.
ووصف متابعون خطوة الوزارة نحو تنظيم العمل في المقاصف المدرسية بالإيجابية والفاعلة للقضاء على التجاوزات الصحية التي تحدث في المدارس خاصة الابتدائية منها مؤكدين أن الآلية الجديدة ستساهم في معالجة السلبيات التي تنعكس على صحة الطلاب والطالبات.
يذكر أن جمعية أمراض السكري سبق أن حذّرت من المأكولات التي يتم بيعها في المقاصف المدرسية متهمة إياها بالتسبب في انتشار السمنة التي تقود إلى أمراض السكري والقلب بسبب بيع الأغذية غير الصحية وعدم التجاوب مع التوصيات التي وضعتها الجمعية للحد من ذلك.
يذكر أن عدد المدارس التي تشغل المقاصف المدرسية وصل إلى 34749 مدرسة يدرس فيها 5187000 طالب وطالبة بمختلف المراحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى