وطن
2014-01-31

منتدى اقتصادي يحتفي باثنين من «رواد أعمال القطيف»

القطيف – جعفر الجشي

استعرض اثنان من رواد الأعمال الشباب، تجربتهما في «مجال الأعمال والاستثمار» وذلك بعد أن وضعتهما مجلة «فوربس لريادة الأعمال» على قائمة فوربس لرواد الأعمال الأكثر إبداعاً على مستوى المملكة وذلك خلال اللقاء الذي عقده منتدى الاقتصاد والتنمية بالقطيف يوم الأحد الماضي.

وقال عبدالرؤوف الرميح إن الاستراتيجية في العمل من خلال ثلاث نقاط هي التخطيط حسب الموارد المتاحة، والتخيل والحلم بموارد مستقبلية، وتبني أهدافك المستقبلية، معتبراً أن هذه النقاط الثلاث هي أساس النجاح وهي الأسلوب الصحيح في إدارة الموارد المالية. مؤكداً أن علاقته مع عملائه مبنية على تحالفات وتوافقات وليس رئيس ومرؤوس إلا في حالات استثنائية بسيطة.
وأوضح المهندس محمد الخباز أن المبيعات التي يعمل في مجالها هي باب واسع جداً وعلى كل مجتهد أن يحصل على الوظيفة المناسبة له، وقال: بإمكانك أن تمكث سنة واحدة في شركة لتعرف «السستم» الخاص بها وتتقن فن البيع وتستطيع أيضاً أن تتفوق. ولكن المدة الأنسب هي ثلاث سنوات.
وبيّن الخباز أنه تنقل في عدة وظائف وحلم بالتجارة منذ نعومة أظفاره، وظل حلمه يكبر، وجاء هذا الحلم بتأسيس شركة عالمية، وقال بدأت أبحث عن مجالات تطبيقات الشركات العالمية، وأخيراً استقر بي المقام في افتتاح شركة في مجال توفير الطاقة.
وأكد الخباز أن عمله في التجارة لا يتعارض مع وجوده على رأس العمل في الوظيفة وقال إن شركته تركز على تسويق منتجاتها على قطاع البلديات والمقاولين وأصحاب المجمعات السكنية. ورداً على سؤال لـ «الشرق» فيما إذا كان ينوي تسويق منتجاته على الأفراد قال إنه حالياً لا يفكر في ذلك، مشيراً إلى أن المنتجات ليست مجدية في توفير الطاقة للأشخاص كون الطاقة الكهربائية لا تزال رخيصة مقارنة بالدول الأخرى.
وشدد الرميح في نهاية المحاضرة على أهمية التدريب عن بعد، موضحاً أن هذا مسار مهم جداً، وطالب الشباب والموظفين على حد سواء بخوض غماره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى