كشكول
2014-01-31

64 فوتوجرافية يقدمن أعمالهن في معرض «بوح عدسة» بالقطيف

القطيف – علي العبندي

افتتح الفنان الفوتوجرافي علي المبارك، مساء أمس، المعرض الفوتوجرافي النسائي «بوح عدسة»، في مركز «روعة» في بلدة الربيعية، بمحافظة القطيف.
وأوضحت المشرفة على المعرض، الفوتوجرافية صفيناز حسن، أن عدد الأعمال المعروضة 64 عملا، لـ64 فنانة.
وبعد افتتاحه المعرض، قدم المبارك محاضرة بعنوان «الرسم بالضوء»، تطرق فيها إلى كيفية الرسم بالضوء باستخدام مصباح يدوي، وكيفية تصوير الأطعمة والأشياء الصغيرة (على طاولة)، تحدث بعدها إلى تصوير المساحات الأكبر مثل الأثاث الداخلي والديكور، ثم عرج على التصوير الخارجي (حدائق ومتنزهات عامة)، وتصوير اللاندسكايب (الشواطئ والجبال والشلالات).
وفي حديثه عن التصوير بواسطة مصباح يدوي، قال المبارك: هو عبارة عن تسليط بقع من الضوء بواسطة المصباح على أماكن متفرقة من جسم الموضوع في مكان مظلم أو شبه مظلم، مشيرا إلى أن هذا النوع من التصوير «سهل ممتنع»، ويحتاج إلى ممارسة، ومعرفة بالطريقة كي يتقنها المصور بالشكل الصحيح والمناسب.
وقالت المشرفة على المعرض: سيكون هناك عدة فعاليات مصاحبة للمعرض، بينها محاضرة للفنانة زينب المرهون بعنوان «بوكيه»، وأخرى يقدمها الفنان توفيق السباع بعنوان «معدات الاستديو وإكسسواراتها»، كما تلقي الفنانة فاطمة البراهيم محاضرة بعنوان «عدسة ملائكية»، ويقدم الفنان أحمد البراهيم محاضرة عن أساسايات استخدام الفلاشات (سبيدلايت) وطريقة عملها والعوامل المؤثرة فيها.

 

المبارك يتأمل بعض الأعمال أثناء جولته في المعرض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى