وطن
2014-02-21

مرور القطيف يرصد «حفلات» التفحيط بمواقع التواصل

جعفر الصفار - القطيف

بدأت إدارة مرور محافظة القطيف بتعقب “حفلات التفحيط” عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تمكنت من القاء القبض على مفحطين، حيث كشفت أمس عن أنه تم القبض على مفحطين في حي المجيدية التابع لمدينة القطيف.

وأشارت الإدارة الى القضاء على 80% من ممارسات التفحيط في المحافظة، من خلال الرصد والمتابعة وتطبيق العقوبة الصارمة على قائدي المركبات.
وأشار مدير مرور القطيف المقدم سعيد القحطاني، إلى مراقبة مواقع التفحيط، لافتا إلى المشكلات المرورية والجنائية التي يحدثها المفحطون.
وأكد ان ادارة مرور المحافظة مستمرة في البحث والمتابعة والرصد الميداني لكافة المواقع التي تشهد حالات تفحيط من دوريات المرور والبحث والتحري لرصد التجاوزات السلبية التي تشكل ضرراً على المجتمع.
وقال إن تطبيق المخالفات المرورية المغلظة يشمل المفحط منذ المرة الأولى، موضحا ان العقوبات تشمل، تطبيق العقوبة المرورية بالسجن مدة لا تقل عن ستة أشهر وغرامة مالية لا تقل عن خمسة آلاف ريال عقوبة على كل مفحط يتسبب في إصابة أحد.
وبين ان مخالفة من يتسبب في وفاة السجن مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن عشرة آلاف ريال، ومن ثم إحالة القضية للجهات الشرعية لأخذ الحق الخاص والنظر في مصادرة المركبة.
ووعد القحطاني بالقضاء على ظاهرة التفحيط، مبينا ان إدارة المرور وضعت خطة لتغطية الأماكن التي تمارس فيها عمليات التفحيط، وتحويل كل الحالات التي يتم ضبطها للجهات المعنية لمصادرة مركباتهم، لأنهم حولوها لوسيلة قتل للأبرياء.
وكانت ادارة مرور المنطقة الشرقية شددت على ضباط وأفراد المرور القبض على المفحطين بالقوة الجبرية، شريطة عدم تجاوز ضوابط إيقاف المفحط والتي من أهمها الحفاظ على سائق المركبة، وأكدت بدء التوقيف بالقوة الجبرية والتي بدأ العمل بها وتطبيق نظام الإدارة العامة للمرور عليهم دون تهاون، وان التعليمات مستمرة واضحة وصريحة لجميع القطاعات الأمنية، منها البحث الجنائي ودوريات الأمن والشرطة والمرور بتطبيق الأنظمة ضد من يمارس التفحيط أو طمس اللوحات أو من يرتكب أي مخالفة، وان تعاونهم محل تقدير واحترام، مشيرة الى انه تمت السيطرة على عدد من مواقع التفحيط في المنطقة ومنع السلوكيات الخاطئة فيها، حيث ثبت ان لتلك المواقع نتائجها السلبية والتي من بينها انتشار المخدرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى