وطن
2014-02-24

14 % من مرضى السكري في القطيف مصابون بالاكتئاب

ماجد الشبركة - القطيف

كشفت دراسة أجرتها اختصاصية طب الأسرة الدكتورة نزيهة علي المزين، أن 14.5% من مرضى السكري السعوديين مصابون بالاكتئاب.
وأوضحت الدكتورة نزيهة المزين لـ«الشرق» أمس، بأن معدل مرض السكري في المملكة أحد أعلى المعدلات في العالم، وقد ورد في كثير من الدراسات الإشارة إلى أن معدل الاكتئاب أعلى في مرضى السكري عن غيرهم، كما أن الاكتئاب يسبب زيادة تكلفة العلاج وحصول المضاعفات في مرضى السكري.

ولفتت إلى أن الدراسة التي أجرتها كانت متطلبا للتخرج في برنامج طب الأسرة بجامعة الدمام تحت إشراف د.لطيفة السويلم أستاذ مساعد طب أسرة جامعة الدمام.
وتكونت عينة الدراسة من 325 شخصاً من البالغين من مرضى السكر السعوديين المراجعين لمراكز الرعاية بينهم 199 من الإناث، و126 من الذكور، وشملت تسعة مراكز صحية في محافظة القطيف.
وأوضحت الدراسة بأن 6.2% من عينة الدراسة مصابون بالاكتئاب الأعظم (major depressive disorder ) و 8.3% مصابون بأنواع أخرى من الاكتئاب.

وبلغ المصابون بداء السكري من النوع الثاني في العينة 95.7% أما النوع الأول فكان 4.3%، أما متوسط الأعمار فقد كان 52.1 سنة.
وبينت الدراسة أن متوسط الدخل للعينة كان أقل من خمسة آلاف شهريا لثلثي المرضى، وبلغت نسبة الأمية في العينة 33%.
وكانت مضاعفات السكر موجودة في 17% من المرضى ، وأن نحو 85% من المرضى مصابون بأمراض أخرى أكثرها شيوعا ارتفاع ضغط الدم.
وأشارت الدراسة إلى أن وجود مضاعفات مرض السكري ووجود أمراض أخرى و التقدم في السن في المرضى الذكور من العوامل المساعدة على الإصابة بالاكتئاب.

وكان مستوى التحكم بالسكر أفضل في المرضى غير المكتئبين بينما لم يكن للالتزام بالعلاج ارتباط بالاكتئاب.
وخلصت الباحثة في دراستها إلى أن الاكتئاب مرض شائع ومهم بين مرضى السكري ويعتبر الكشف عنه عنصرا مهما من عناصر الرعاية المتكاملة لمرضى السكري.
وأوصت بإجراء دراسات أخرى حول الاكتئاب عند مرضى السكري في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى