وطن
2014-02-24

لماذا سميت عين عذاري بالبحرين

حسين رياش - البحرين

لماذا سميت عين عذاري وكيف نشأت ؟

هناك اسطورتان حول الموضوع :

الأولى :
فتاة جميلة خرجت لتعبر تلك المنطقة التي تقع في وسط جزيرة البحرين , وبينما هي في طريقها خرج لها فارس ملثم اراد الإعتداء عليها , فطلبت منه أن يتركها في حالها . ولكن الفارس أصر على الاعتداء عليها فرفعت كفها ال السماء تستنجد برب العالمين . ومن خوفها ضربت برجلها الأرض بقوة فأحدثت فتحة في الأرض سقطت فيها وخرج من خلال هذه الفتحة ماء عذب . فعرف الناس هذه القصة من هذا الفراس الذي اختل عقله مما رآه , فقام يروي القصة في كل مكان .

الثانية :
فهي تختلف قليلا عما سبقها , تقول أن هناك فتاة رائعة هي أجمل عذاري البحرين . وذات صباح خرجت تستروح النسيم الندي . فإذا بالأرض تنشق أمامها عن فارس جميل الطلعة . اقترب منها وهو يتودد اليها . وراح يلقي على مسامعها أرق عبارات الغرام . وحين صدته أعلن لها أنه إنما جاء ليتخذها لنفسه زوجة . وسخرت الفتاة منه وهي تقول : كيف تتزوجني وأنا مخطوبة لفتى أحبه وأهواه ولن أقبل عنه بديلا . ولكن الفارس الذي لم يصدقها طلب منها أن تضرب الأرض بقدميها , فإذا تفجرت المياه تحت اقدامها تأكد من صدقها ورحل عنها , أما إذا لم تنفجر فهي إذن كاذبة وسيتخذها لنفسها بالقوة . ودقت العذراء الأرض بقدمها , فإذا بالأرض تنفجر ويندفع منها الماء في غزارة ليغطي سطح المكان . وليستمر تفجره فلا يتوقف أبدا .

ومنذ ذلك الحين سميت العين : عين عذاري

هذه اساطير يتناقلها البحرانيون …

أما الباحث الحاج عبدالله السعيد فيقول :
عذارى . الإسم والمعنى الحقيقي

عداري بفتح الدال وهو الحرف الثامن ممن حروف المباني وهي حروف الهجاء .. والدال في حساب الجمل عبارة عن أربعة . عداري عين ماء عميقة وكثيرة الماء قوةي الجريان والتدفق . العدو بفتح العين وسكون الجال والعدر بضم العين وسكون الدال المطر الشديد . وعدو واعتدر , المكان كثير ماؤه وعين عداري : عين كثيرة الماء قوية وعميقة لا مثيل لها في أرض البحرين وأنشئت على ارضها (بركة) حوض اصطناعي بعد أن نضب ماءها وصحف الاسم (عين عذاري) بالذال المعجمة وهو االحرف التاسع من حرف الهجاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى