وطن
2014-03-04

حياة المزارعين تدفع الرضوان إلى توثيق «صرام» التمر فوتوجرافياً

القطيف – معصومة المقرقش

أفكِّر في أن تكون صوري خالدة وترسم البسمة على وجوه أفراد المجتمع ، أسعى إلى إعطاء نظرة خاطفة للجيل الجديد عمَّا كان يجري داخل البساتين

لم يدخل الفوتوجرافي حسين الرضوان عالم التصوير الضوئي صدفةً؛ بل ولج بابه -بدءاً- من ذائقةٍ حادةٍ تسعى بشتى ما أوتيت من وسائل جمالية إلى توثيق الأمكان والأشخاص عبر صورٍ، يطمح أن تكون خالدة؛ ثم -تالياً- من ذائقة ريفية رصينة قوامها «النّخلَة»، غير متجاهلٍ أهم تفاصيها الدقيقة، في إطار صورةٍ تحكي حكاية.

يقول الرضوان لـ«الشرق»: من خلال عدستي وثقت مجموعة من الصور الفوتوجرافية تناولت الحياة اليومية لـ»صِّرَام تَّمْر النَّخلَة»، أو حياة «النخلاوي»، كما يُعرف محلياً في اللهجة الدارجة، أي الشخص الذي يرعى النخلة، عبر نزع الشوك من سعفها، وتنظيف أطرافها، إلى قطف ثمارها، ونشرها على حصيرة، استعداداً لفرزها في صناديقٍ، ثم بيعها في السوق.
وأثناء توثيقه تلك الحياة، لا يغفل الرضوان عن إبراز الزِّي الذي يرتديه المزارع وعدته لصعود النخلة، بتناغمٍ لوني ومكاني مميزين، كما يقف على أطلال بعض البساتين والخراب الذي يصيبها بعد هجر مُلاّكها لها، بحسرةٍ ونوّح فنان.

ارتباط بالنخلة

مزارع فوق النخلة

ويوضح الرضوان أنَّ حياة المزارعين، وبالتحديد «النخلاوي»، تعني كثيراً له؛ إذ اتسمت طفولته بالارتباط الوثيق مع النخيل، تلك التي تحمل معها عبق أجداده وتاريخهم العريق، وماضيهم الجميل؛ حيث كان يتوجّه مع بزوغ الفجر للنخيل كي يلهو ويلعب بينها؛ لكنه يتألم كثيراً اليوم لِما آلت إليه حال نخيل قريته «أم الحمام»، وباقي القرى في القطيف. ويقول: أشعر بالحزن الكبير على ضياع الماضي الجميل لواحة القطيف الغناء، لاسيما وأنها كانت تفيض بالمساحات الزراعية من بساتين نخلٍ، وأشجارٍ مثمرة؛ مثل الليمون والتين، والموز.

رسالة خالدة

ويتابع قائلاً: أفكر دائماً في أن تكون صورتي خالدة، أرسم بها البسمة على وجوه أفراد مجتمعي، وأن تكون لي رسالة واضحة في المجتمع، مشيراً إلى أن صوره السابقة للنخلة يمكن أن تعطي نظرة خاطفة للجيل الجديد على ما كان يجري وراء أبواب البساتين لمعرفة من أين يأتي الرطب أو التمر الذي يأكلونه.

علاقة مبكرة

وعن بداياته في عالم التصوير الضوئي، يذكر الرضوان: بدأت علاقتي بالتصوير منذ مرحلة الطفولة، في المرحلة الابتدائية، وبالتحديد في الصف الخامس، ولكن لم تكن ممارسة التصوير مستمرة، أما البداية الفعلية في عالم التصوير فكانت عام 2000م، موضحا أن أول كاميرا اقتناها كانت في ذلك العام، وهي من إنتاج شركة أولمبوس، وأول صورة التقطها كانت صورة جماعية لمجموعة من عائلته في أيام عيد الفطر.

صورة مُلهمة

مزارع يغسل رطباً بمياه المزرعة

ويشير الرضوان إلى أن الحياة العامة للناس، بالإضافة إلى مواقف الحياة الطبيعية في قريته أم الحمام والفعاليات الرياضية وكذلك الصورة الصحفية، هي أبرز ما تلفت انتباه عدسته، منوهاً بالمشاركات المحلية والخارجية التي شارك فيها، التي كان آخرها مسابقة «رن رن يا جرس» في مهرجان «الجنادرية 28» العام الماضي، التي نفذتها جماعة «عكس»، وحصل خلالها على المركز الأول.

صورة عالقة

وعن الصور العالقة التي التقطتها عدسته، يقول: عين «الجعبة»، أو «الكعبة»، هي من التراث الجميل لمحافظة القطيف، ولكن دُمرت، ومن المؤسف أيضاً أن الصورة التي التقطتها عدستي فقدتها ضمن مجموعة من الصورة كنت أحتفظ بها في ملف؛ وقد ساءني فقدي لها إذ تحكي كل صورة قصة، وخلف كل لقطة منها حكاية.

 

صورة وقصيدة

ويواصل الرضوان حديثه عن هذا العالم والسعادة التي تغمره فيه: أشعر بالسعادة البالغة حينما يطلب مني أحدهم صورة من صوري من أجل كتابة قصيدة عليها، أو عمل تصميم بها؛ لأني أشعر بأن رسالتي قد وصلت، ومن ضمن هذه الصور صورة لنخلٍ مهجور.

رغبة وتكليف

مزارعان يفرزان الرطب

 

ويوضح أنَّ هناك فرقاً بين الصورة التي يلتقطها كراغب، وبين الأخرى المُكلف لالتقاطها، ويضيف: حينما ألتقط الصورة بما تهوى نفسي سأبدع بشكلٍ أكبر لاسيما وأنني سأعيش مع الحدث، وسأشعر بأن الصورة جزءٌ لا يتجزأ مني، ولابُدَّ أن أخرجها بأفضل ما عندي، أما إذا كانت الصورة بتكليف شخصٍ آخر، فسأكون مقيداً بإبرازها حسب التكليف المطلوب مني، ولن أستطيع أن أتحكم بها من زاوية رغبتي وإرادتي.

 

 

تقنيات متنوعة

ويؤكَّد الرضوان أنَّ لكل صورةٍ موضوعا، ولكل مصور خطاً يسير عليه كي يتميز ويبدع فيه؛ فتقنيات التصوير محددة، على حسب الأمر الذي تريد أن تخرجه بالتقاطك؛ فالصور الرياضية، على سبيل المثال، تحتاج إلى عدسات معينة، وكذلك بالنسبة لتصوير مناسبات الاحتفال، وهكذا دواليك، منوهاً بأهمية الدورات والورش الخاصة بالتصوير الفوتوجرافي، لصقل موهبتهم وإمكاناتهم؛ لكنه يقول إن على المصور أن يختار الشيء المناسب له.
والرضوان الذي تمنى أن يكون مُدرِّباً رياضياً للعبة كرة المضرب، لم تقف عدسته فقط أمام تصوير الحياة الريفية في محافظة القطيف، بل وثق كذلك جزءا من الحياة الريفية في إيران التي زارها مؤخراً، مُلتقطاً صوراً لزوجين يعملان معاً بجمع الحطب، وعائلة أخرى تمتطي حماراً تتوجه نحو بستانها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى