وطن
2014-03-09

إطلاق مبادرة ليوم «بر الوالدين» بالقطيف

جعفر الصفار – القطيف

يستعد عدد من الشباب والشابات في محافظة القطيف لإطلاق فعالية يوم “بر الوالدين” المقررة يوم الجمعة 31 مارس الحالي، على مستوى مدن وقرى وبلدات المحافظة.

وأشاد محافظ القطيف خالد الصفيان -أثناء استقباله فريق العمل الذي يتولى التخطيط والتنفيذ لإطلاق المبادرة- بالمبادرات والانشطة الجادة التي تهدف الى إثراء المجتمع، ورفده بالقيم والمعنويات، وتعمل على تلبية احتياجاته المعرفية والقيمية وتحافظ على هويته والتزامه الديني.
وأوضح انه فخور جداً بالطاقات الشبابية المبدعة، مشيرا الى انه يثمن لهم هذه المبادرات، مؤكدا أن تفشي بعض السلوكيات الخاطئة نتيجة غياب او تغييب العادات الاجتماعية والقيم الدينية الأصيلة يستدعي إطلاق مبادرات جادة تدعو الى الفضيلة بأساليب محببة ومنهجية، تتوافق مع قيم الدين وعادات المجتمع وتقاليده، وبين المنزلة العظيمة لمن يوفي والديه حق قدرهما ويوليهما ما يستحقان من الرعاية والبر، وذكر عدداً من المواقف المؤثرة حول بر الوالدين، وأهمية واجب الأبناء الديني والأخلاقي تجاههما، وأن البر من أحب الاعمال إلى الله.
وقال الصفيان: اهتم الإسلام ببر الوالدين والإحسان إليهما والعناية بهما، وهو بذلك يسبق النظم المستحدثة في الغرب مثل: «رعاية الشيخوخة، ورعاية الأمومة والمسنين»، حيث جاءت بأوامر صريحة تلزم المؤمن ببر والديه وطاعتهما، موضحا أن ذكر الإحسان إلى الوالدين جاء بعد توحيده عز وجل لبيان قدرهما وعظم حقهما ووجوب برهما.
من جهته، أوضح المشرف على الفعالية عبد رب الأمير السني ان فعالية يوم بر الوالدين هي مبادرة أطلقها عدد من الشباب والشابات؛ بهدف تعميق وتعزيز سلوك بر الوالدين في ظل تفشي مظاهر مؤسفة للعقوق وتنكر لحقوق الوالدين وإنعامهما، وبين ان هذا ما استوجب التفكير في التذكير بهذه الفريضة الدينية من خلال عدد من المناشط الثقافية والتوعوية، تستهدف مختلف شرائح المجتمع بالتعاون مع أئمة الجمع والجماعات والخطباء والتواصل مع المدارس ورياض الأطفال.
وقال السني: تعمل المبادرة لتكون الفعالية على مستوى محافظة القطيف وخارجها، تحت شعار «رِضَاهُما جَنةٌ»، ضمن رؤيا عامة ان يصبح هذا اليوم مناسبة سنوية مستمرة في هذا التاريخ.
وأضاف: إن الفعالية تهدف الى تعميق المفهوم الصحيح لبرّ الوالدين في نفوس الأبناء، وتشجيعهم لتطبيق هذا المفهوم على أرض الواقع، وإرشاد الأبناء للأساليب الصحيحة، والوسائل المحببة، والتي تكفل تحقيق التفاهم مع الوالدين.
وأشار الى تفعيل الدور المشترك للمدارس وأولياء الأمور خدمةً للقضايا التربوية، وتبصير الوالدين بالسبل الكفيلة بخلق علاقات مثاليّة مع الأبناء، تسهم في تمتين الترابط الأسري، وتشجع الأبناء على تطبيق المفهوم الصحيح لبرّ الوالدين.
وضم الوفد في زيارته للمحافظ عبد رب الأمير السني، عضو مجلس المنطقة الشرقية محمد الدعلوج، محمد ابو زيد، وعضو المجلس المحلي حسن مال الله، وعبدالرؤرف ابوزيد، والمهندس شاكر آل نوح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى