وطن
2014-03-17

ورشة ” الجبال أولاً ” بـ ” سيهات الاجتماعية ” تحفز 17 متدرباً على صناعة الفرق


أكد المدرب سلمان الراشد في ورشة العمل التي قدمها بجمعية سيهات للخدمات الاجتماعية تحت عنوان ” الجبال أولاً ” بأن التخطيط هو الفرق الذي يصنع الفرق.

 

وقال الراشد أن كثيرين يبتعدون عن التخطيط لأسباب منها الخوف من الفشل، أو الاستسلام لوهم أفضلية العمل بلا قيد أو خطة، مضيفاً أن التخطيط مهارة ، والمهارة تحتاج للتعلم والتدرب حتى تصل إلى مرحلة الإتقان ، فلا بأس أن يتعلم الإنسان المهارات و يمارسها ، ولكن ليس من الصحيح أن نرهن الخطة بالآخرين، فالشخص أولى بحياته، وكما قيل حياتك كتاب فيه ورقة  لا يجوز لغيرك أن يقرأها.

 

ورشة العمل التي أقيمت على مدى يومين في إطار تطوير العمل التطوعي لمهرجان الوفاء، تطرقت للقواعد الأساسية للتخطيط، ودواعي التخطيط وترتيب الأولويات، إلى جانب تحديد الرسالة الصحيحة بالنظر لشروطٍ ثلاثة أهمها أن تكون خالصة لوجه الله، وتخدم الشخص أولاً، ومن ثم الآخرين، بالإضافة لتحديد الرؤية والأهداف بمواصفاتها الصحيحة، والكيفية الصحيحة للتخطيط بمحاكاة أقسام الجبل.

 

وأوضح الراشد أنه استلهم في دورته إيحاءات الآية  القرآنية }  وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون {   لنسج منظومة تدريبية لموضوع التخطيط لأهميته، بأسلوب بسيط ومشوق، في إطار قصصي وتدريبي ومعرفي متنوع وميسر، وبإشراك الملتحقين الـ 17 بتدريبات تدفعهم لبلوغ هدفهم من الدورة.

 

6

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى