عامة
2014-03-28

الطقس.. جبهة هوائية باردة وغبار يغطي المملكة بعد غد

عبدالرحمن إدريـس - جدة

حذر خبراء من جبهة هوائية باردة قوية تندفع الى المملكة الاحد القادم مؤدية الى موجات كثيفة من الغبار، حيث بينت الخرائط الجوية اندفاع هذه الكتلة التي سوف تؤثر مجددا في عدم الاستقرار الجوي بما في ذلك تفاوت الحرارة وتكوّن السحب والعواصف الرعدية والرملية التي تؤدي الى انخفاض حاد في مدى الرؤية الافقية.

وعلى صعيد متصل توقع خبير الارصاد الجوية الدكتور منصور المزروعي هطول أمطار يوم غد السبت بإذن الله، تشمل المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية وشمال شرق إلى حائل، والحدود الشمالية المحاذية للعراق، ويحتمل ان تكون بمشيئة الله في اجزاء من الشرقية والقصيم، مؤكدا ان أمطار السبت مبشرة على العديد من المناطق، حيث تظهر ملامحها اليوم الجمعة على أجزاء من مرتفعات جنوب غرب وغرب المملكة وأجزاء من منطقة المدينة.
وبين أن الأمطار حاضرة الأحد على مناطق متفرقة لكن أقل نسبيا من السبت، ومن ثم تؤثر الاثنين بشكل أكبر على أجزاء من المنطقة الشرقية والوسطى والقصيم.
وتشير حالة الطقس إلى حالة من عدم الاستقرار الجوي بمسافة طويلة على سواحل المنطقة الغربية برياح جنوبية شرقية، وتتساقط الامطار التي قد تكون غزيرة في الجنوب الغربي اليوم الجمعة، وتتدنى الرؤية الأفقية بسبب العوالق الترابية التي تشمل المرتفعات والمدن الساحلية، وتكون الرياح شمالية على البحر الاحمر الوسطى والشمالية ومتقلبة على السواحل الجنوبية.
وحسب خبراء طقس ان الاجواء ستكون ربيعية في مختلف مناطق المملكة، والرياح خفيفة متقلبة الاتجاه على معظم مناطق المملكة التي تسجل درجات حرارة مرتفعة نسبيا، ويتميز اليوم بانحسار ملحوظ وتراجع في موجات الغبار.
وتغيب اليوم العواصف البردية والامطار التي شهدتها المنطقة الشرقية واجزاء من الرياض والتي كانت واحدة من اقوى حالات عدم الاستقرار الجوي في موسم الربيع الحالي، حيث عمل منخفض جوي يقع فوق الربع الخالي على اثارة هذه الاجواء المضطربة وغير المستقرة، بينما يشير خبراء مناخ الى توقع الاضطرابات الجوية وبشكل حاد مطلع الاسبوع المقبل وبمصاحبة موجات الغبار الكثيفة والعواصف الرعدية، حيث يعد ذلك اعتياديا في مثل هذا الموسم ضمن تأثير الحالات الجوية الربيعية التي ما زالت تسيطر على اجزاء واسعة من المملكة، وتتشكل السحب الرعدية على بعض اجزاء المملكة خلال بقية نهاية الاسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى