وطن
2014-04-17

انخفاض أسعار سمك الصافي بالأسواق %60

أحمد المسري - القطيف

انخفضت أسعار سمك الصافي في اليومين السابقين في أسواق الأسماك بالمنطقة الشرقية إلى أكثر من 60 % بعد موجة الغلاء التي استمرت أشهرًا مما أسهم في نفاذ كميات كبيرة من الأسواق، كما انعكس ذلك الانخفاض في سمك الصافي إلى انخفاض بعض الأسماك الكبيرة.

يقول خبير سوق السمك عادل علي الحزام: إن أسعار سمك الصافي أصابها الانهيار خلال اليومين الماضيين، مما أسهم في انخفاض أسعار الأسماك الأخرى وخاصة كبيرة الحجم منها عما كانت عليه قبل أيام. مؤكدا أن انخفاض سعر سمك الصافي وصل نسبته إلى 60 % تقريبا، وذلك عما كانت عليه قبل فترة قليلة فقط، مؤكدا أن سعر الكيلو الواحد من سمك الصافي وصل 10 ريالات و 10 كيلو بسعر 100 ريال، في الوقت الذي كان سعر سمك الصافي قبل أسابيع 3 كيلو بسعر 100 ريال، وفي أفضل الأحوال 4 كيلو بسعر 100 ريال. وأرجع عادل الحزام انخفاض الأسعار إلى تواجد كميات كبيرة من سمك الصافي في الأسواق، حيث يعد هذا الوقت هو موسمه ويميل الزبائن إلى هذا النوع من السمك المرغوب، ما أسهم في انعكاس ذلك على انخفاض أسعار معظم الأسماك الأخرى.
وقال الحزام: إن سعر سمك الهامور الصغير أصبح بين سعر 50 ريالا و 60 ريالا للكيلو، أما سمك الهامور الكبير بسعر 35 ريالا للكيلو الواحد، وسعر سمك الكنعد أصبح بين 35 و 40 ريالا للكيلو، وسعر سمك الشعري 20 ريالا للكيلو، وسعر سمك الفسكر 6 كيلو بسعر 100 ريال. وأشار الحزام الى أن الزبائن تتهافت على شراء الأسماك الصغيرة هذه الأيام مثل سمك العربي الذي يبلغ وزن 4 كيلو بسعر 50 ريالا. وسمك الزمارير أو الزمرور ويكون وزن 6 كيلو بسعر 50 ريالا.
وأكد خبير السوق عادل الحزام أن الأسعار ستكون في انخفاض إن استمرت الأجواء مهيأة لدخول جميع مراكب الصيد للبحر، سواء منها الصغيرة «الطرادات» أو المراكب الكبيرة «اللنشات».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى