وطن
2014-05-11

المياه الوردية لاتزال « لغزاً» وسنتصدى بقوة لمخالفات المصانع

أحمد المسري – الدمام 

أوضح الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة د . عبد العزيز الجاسر أن العمل مستمر لازالة مخلفات حرب الخليج من سواحل المنطقة الشرقية والمشروع مستمر وسوف تحصل الأرصاد على تقرير محدث حول بقايا هذه المخلفات، مشيرا الى أنه لايوجد مخلفات خطيرة في الوقت الراهن.

وأضاف الجاسر في تصريحات لـ «اليوم» عقب لقائه مع مدراء أفرع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة الذي عقد الخميس الماضي بمقر فرع الأرصاد بالشرقية وتدشينه وافتتاحه المعرض الفوتوغرافي «البيئة صورة» بأنه يتم البحث حاليا وبشكل مكثف عن المتسبب في حادث ظهور المياه الوردية في شواطىء سيهات واتخاذ الاجراءات العقابية بحقه مؤكدا بأنه لم يتم الكشف عن السبب حتى الآن ، وقد بدأ البحث عن الجاني من المجرى النهائي حتى الوصول للمصدر. وقال الجاسر بأنه تم تشكيل لجنة برئاسة الرئاسة العامة للأرصاد وعدد من الجهات بموافقة من أمير المنطقة الشرقية وجار البحث عن المتسبب الحقيقي ومعاقبته، وأضاف بأن الرئاسة العامة ضد شيء اسمه «المصبات» ولكن لا نستطيع إقفال هذه المصبات التي يمكن أن تتسبب ذلك بمشكلة أخرى.
وحول مصبات الصرف الصحي غير المعالجة في بعض المواقع بالشرقية نتيجة زيادة المدفوع من مياه الصرف الصحي للمحطات مقابل عدم إمكانية معالجة مياه الصرف ورمي وكب الصرف دون معالجة، قال الجاسر بأن مايصل الى محطات المعالجة ويخرج منها -بحسب علمنا- معالج ، وما يرمى معالج بمعالجة ثلاثية لا يضر البيئة البحرية ونحن نطالب باستخدام هذه المياه للزراعة، مؤكدا أن المملكة لديها عجز في المياه فيجب استثمار ذلك والاستفادة منه، وهناك مخاطبات مع المياه حول ذلك وهناك لجان تقوم بذلك مع الجهات المعنية باستخدام هذه المياه .

ما يصل الى محطات المعالجة ويخرج منها -بحسب علمنا- معالج ، وما يرمى معالج بمعالجة ثلاثية لا يضر البيئة البحرية، ونحن نطالب باستخدام هذه المياه للزراعة وحول قضية المصانع القريبة من النسيج العمراني والأحياء السكنية ونقلها خارج المدن العمرانية أوضح الجاسر بأن الرئاسة العامة للأرصاد ووزارة التجارة تتابع هذه القضية ونحرص على عدم وجود مصانع قريبة من النسيج العمراني تؤذي المواطنين المقيمين في المنطقة وتضر بالبيئة، وهناك لجان وقرار بنقل هذه المصانع بعيدا عن النسيج العمراني، وهناك أمر بنقل المدينة الصناعية الأولى في الدمام من موقع لموقع آخر، وفي الاجتماعات نوصي بالبدائل بنقل هذه المصانع .
وعن الأدخنة المنبثقة المختلفة والخارجة من المصانع، قال الجاسر: تتابع الأرصاد ذلك بدقة مشيرا الى أن هناك متابعات مع الصناعة، وهناك مقاييس جديدة صدرت ، ونحن نلزم المصانع بهذه المقاييس التي بدورها تمنع الأضرار البيئية، ومن ثم تطبق المخالفات على المصانع المخالفة، ولكننا لم نصل لعملية التشهير بعد، مؤكدا بأنه هناك مخطط بجولات مكثفة تفتيشية على المصانع. وقال الجاسر بأن الرئاسة العامة لا تسمح بتجاوز الأنظمة بحماية البيئة وسوف تتخذ إجراءات مناسبة للحد من أي تجاوز .
من جانبه أكد الناطق الإعلامي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالمملكة حسين القحطاني بأن معرض البيئة شارك به عدد من المصورين السعوديين بصور تعبر عن البيئة والأرصاد في المملكة ويبلغ عددها 35 صورة قدمها 10 مصورين ، لافتا بأن اللقاء الذي جمع بين الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة بالمملكة ومدراء أفروع الرئاسة بالمملكة ناقش سير العمل في الفرع والوقوف على المعوقات في مجالي البيئية والأرصاد بالمنطقة وسبل إيجاد الحلول لها. مشيرا الى أن اللقاء بحث آلية تحقيق أهداف الرئاسة من خلال الخدمات المقدمة من الأرصاد وحماية البيئة في مناطق المملكة، واستعرض أهم المعوقات التي تواجه الفروع، ووضع الحلول المناسبة لها بما يضمن استفادة الجهات المعنية منها على النحو المطلوب بالإضافة إلى السلبيات والأخطاء التي تقع بها بعض الفروع والمراصد التابعة لها . وقال القحطاني بأن الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة استعرض مع مديري الفروع الاحتياجات التي تعزز أداءها مستقبلاً، وتقوّي قدرتها الفنية والإدارية. كما تناول الاجتماع النظر في عدد من المواضيع كالتفتيش البيئي، وبرامج التوعية والعقوبات البيئية على المنشآت المخالفة، والبرنامج الوطني للسلامة الكيميائية، والتنظيم الإداري للفروع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى