وطن
2014-06-02

أمتلكي مشروعك .. بين الحلم والحقيقة


نظم مركز جمعية العطاء النسائية الخيرية بالقطيف محاضرة مساء الأربعاء 29/7/1435هـ الموافق لـ 28 مايو بقاعة جمعية العطاء بمجمع القطيف بلازا، (امتلكي مشروعكِ) ، بحضور الجمعيات الخيرية بالمنطقة.

ألقت المحاضرة الأستاذة العنود فهد الملحم مديرة فرع معهد ريادة الأعمال الوطني – فرع الدمام-عرَّفت فيها بريادة الأعمال والبرامج التي تقدمها وأنها مؤسسة ربحية تأسست قبل عام ونصف إلا أنها مجهولة عند الكثير، أسست بمشاركة جهات وشركات رائدة كسابك وأرامكو و stc ومصرف الإنماء وغيرها، بتمويل من البنك السعودي للتسليف والادخار.

وعرضت الملحم أنواع المشاريع التي تمولها المؤسسة (تجاري – خدمي – صناعي)، وأضافت أن البرامج التي تندرج تحت هذه الخدمة هي برنامج إرادة ويغطي سقف أعلى إلى 500000 ريال بشرط وجود كفيل وهو برنامج رائد يقدم خدمات إضافية كالتقييم والمساعدة في تحديد الفكرة، وتأسيس وتشغيل المشاريع الصغيرة وتسهيل الحصول على التراخيص اللازمة والتجهيزات المناسبة وتقديم الإرشاد والاستشارات في السنة الأولى ، إضافة إلى برنامج خطوة للمشاريع الصغيرة ويغطي سقف أعلى إلى 300000 ريال وهو برنامج تكاملي بين الصندوق الخيري الاجتماعي والبنك السعودي للتسليف والادخار ومعهد ريادة الأعمال.

وأفصحت عن دورة (حدد فكرة مشروعك) لقاء والتي تقام شهرياَ لمدة 3 أسابيع، تهدف إلى توليد فكرة جديدة والحد من تذبذب الأفكار عند صاحبة المشروع.

ومن خلال إجابتها على التساؤلات الموجهة من الحاضرات أوضحت عن أمور متعلقة بتقديم الطلبات والحصول عليها منوهة أن برنامج خطوة متوقف مؤقتاً لوجود تحديث في قائمة الشروط في حين أن الموقع يستقبل الطلبات على مدار اليوم، يحدد بعدها موعد للقاء التعريفي ثم المقابلة الشخصية وبعد اجتياز المقابلة تؤهل المتقدمة بالطلب لحضور الدورة ومحاضرة تحفيز العمل الحر، ودورة ابدأ مشروعك الصغير، بعدها يرفع الطلب للدراسة.

وذكرت شروط المعهد في الحصول على القرض أن تكون سعودية الجنسية من عمر 21 ولا يزيد عن 50 سنة، وأن تكون ضمن المشاريع التي يمولها البنك السعودي للتسليف، إضافة إلى توفر الجدية وألا تتجاوز التكلفة 300000 ريال ولا يتعارض المشروع مع متطلبات البيئة والصحة والسلامة البيئية، وألا تكون متقدمة الطلب مالكة لأي منشأة خلاف المطلوب تمويلها والتفرغ للمشروع والخبرة، وخلافاً لذلك تستثنى بعض المشاريع المخلة بالشروط.

من جانب آخر ذكرت الفئات المستهدفة وبينت الهيكلة التنظيمية للبرامج، وعرضت أسباب فشل بعض المشاريع وعزتها إلى البحث السريع عن الربح ووضع المشروع في آخر الأولويات.

وأشارت إلى الموقع الذي يستقبل الطلبات www.riyadah.com.sa

وعلى هامش المحاضرة نُوقشت بعض المشاريع التي تواجدت صاحباتها وأُجيبت على استفساراتهن حول أحقية مشاريعهن بقبول الطلب أم لا ،فيمَ أبدت عاتقة عبدالمحسن المؤمن رغبتها في تحقيق مشروع لصياغة الذهب وهي حرفتها التي نمّتها بدخول دورات للتصميم والخط والزخرفة بالإضافة إلى الرسم ،وقالت سمعت عن المحاضرة من خلال الواتس آب ونظراً لرغبتي في فتح ورشة صياغة خاصة بي وما شهدته من طلبات كثيرة من قريباتي وأفراد عائلتي حضرت المحاضرة لتتضح لدي الصورة في إكمال طريقي وما يتوجب علي تقديمه في الطلب، ليتحقق هدفي.

في المقابل تواجدت عرفات عبد رب النبي في المحاضرة لرغبتها في تحقيق حلمها على حد قولها أرغب في فتح عيادة بصريات خاصة بي ، وشجعت هذه الخطوة الرائدة من جمعية العطاء ومن معهد ريادة الأعمال الوطني لمَ يقدمه من خدمات تساهم في تحقيق طموحات المواطنين .

وبينت صديقة البراهيم – عضوة في جمعية العوامية – ومن المنظمات للمحاضرة بقولها أن هذا النشاط هو تحقيق لرغبة مشتركة في تظافر الجهود بين جمعيات المنطقة بمَ يعود بالنفع على الجميع، وأضافت هدفاً آخر تحقق وهو ما لمسناه من تفاعل بين الحاضرات ومديرة المعهد وكذلك الثناء على تنظيم المحاضرة والذي وصلنا ممن لنا معرقة بهن.

في الأخير ثمنت الأستاذة العنود جهود مكز جمعية العطاء على تنظيمه للمحاضرة وأبدت سعادتها بالتجاوب الملحوظ من الحاضرات ووصفت جو المحاضرة بالأخوي وأشارت إلى أن هدفها هو التعريف بريادة الأعمال والبرامج التي يقدمها المعهد بمَ يعود بالنفع على المجتمع.

يذكر أن المحاضرة نتجت عن اجتماع مركز جمعية العطاء وعدد من جمعيات المنطقة مع مديرة معهد ريادة الأستاذة العنود الملحم بمكتب الإشراف الاجتماعي بالدمام في 1 من شهر رجب الماضي لشرح برنامج ريادة، ومنه برزت فكرة استضافة مديرة المعهد لشرح آلية الحصول على القرض الحسن لتمويل المشاريع الخاصة بنساء وفتيات المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى