وطن
2014-06-09

صهريج نفايات يكشف لغز تحول لون مياه شاطئ سيهات إلى الوردي

القطيف – ماجد الشبركة

وعدت أمانة المنطقة الشرقية باتخاذ إجراءٍ فوريّ ومُباشر إزاء المنشأة المسؤولة عن تلويث البيئة في سيهات، وتطبيق أقصى عقوبة نظامية ممكنة. وقالت الأمانة على لسان أمينها المهندس فهد الجبير، أمس لـ «الشرق»، إن «إلقاء أي نوع من النفايات في أيّ موقع غير مخصص لذلك؛ يمثل خرقاً مرفوضاً للمعايير البيئية».
التصريحات صدرت في سياق إجابة عن أسئلة «الشرق» التي أبلغت الأمين عن رصد صهريج يخص مؤسسة تعمل في إدارة النفايات وهو يصبّ نفايات سائلة في مصرف زراعي في سيهات، ويُرجّح أن يكون مسؤولاً عن تلويث شاطئ المدينة، في الحوادث التي تكررت في الأسابيع الأخيرة، وغيّرت مياه الشاطئ إلى اللون الأحمر.

صهريج يفرغ مواد مجهولة

وأجاب الأمين الجبير بأن الإجراء الأول «هو تحديد نشاط المنشأة المخالفة ومعرفة ارتباطها بالجهة الحكومية المعنية، وسوف تتبع الأمانة الإجراءات المناسبة عبر القنوات الرسمية». وأضاف «قد نستدعي صاحب المنشأة مباشرة، أو نستدعيه عبر شرطة المنطقة، أو عبر الإمارة، أو عبر الجهة الحكومية التي تعمل المنشأة لصالحها». وقال الأمين «في كلّ الأحوال لن تمرّ المخالفة دون تنفيذ إجراء نظامي صارم». وأضاف أن «العقوبة يتم تحديدها ضمن لائحة الغرامات البلدية، بعد تحديد نوع المخالفة ونوع المادة المُتخلَّص منها في الموقع». وكانت «الشرق» قد توصّلت إلى واحد من مصادر تلويث بحيرة سيهات، عبر تعاون مواطن رصد الصهريج الذي تعمل فيه عمالة آسيوية وهو يفرغ حمولته المجهولة في المنطقة الزراعية غرب مدينة سيهات. ووضع المواطن «الشرق» أمام واقع المخالفة، وزودها بمجموعة صور وثّق بها المخالفة التي أكد أنها تحصل بشكل مستمر ومُجدوَل، وذلك بعد سلسلة تقارير نشرتها «الشرق» حول تلوث شاطئ سيهات بمادة وردية اللون تصبّ عبر مصرف زراعي آتٍ من المنطقة الريفية للمدينة. وتظهر الصور التي حصلت عليها «الشرق»، أن الصهريج يفرغ حمولته التي لا يعرف طبيعتها ونوعية ما هو موجود فيها بشكل مباشر في المزارع التي تقع غرب المدينة، ويعود بحسب الملصق الموجود على أبواب الشاحنة إلى مؤسسة تعمل في مجال إدارة النفايات. (تحتفظ الشرق ببياناتها).

الشاحنة أثناء إفراغ حمولتها

وقد اتصلت «الشرق» بالمؤسسة التي يحمل الصهريج ملصقها، ورد مقيم آسيوي عرّف بنفسه بأن اسمه إيراهيم بابو وأنه المدير المسؤول عن عمل الصهاريج. وعند مساءلته عن النفايات الموجودة في الصهاريج والتخلص منها؛ أوضح أن المؤسسة تتخلص من النفايات في محطة صرف بطريقة نظامية. وأكد عند سؤاله عن رصد صهريج يفرغ حمولة غرب سيهات أن ذلك غير صحيح وأن الصهاريج التابعة للمؤسسة موجودة هناك فقط نظراً لوجود سكنهم في نفس المنطقة.
ويعاني شاطئ سيهات من وجود مياه عكرة ذات ألوان غريبة يظنّ الأهالي أن مصدرها الأنابيب الممتدة من المصارف، وتصب حمولتها في الشاطئ، وتُعزز هذه الفرضية الحادثتين الشهيرتين التي ظهرت فيها مياه البحري وردية اللون، وهما الحادثتان اللتان نشرت عنهما «الشرق» سلسلة تقارير أولها كان تحت عنوان «مياه وردية مجهولة المصدر تلوِّن بحر سيهات» في عددها رقم (831).
وتسببت الحادثتان في حالة استنفار جهات حكومية من مجلس بلدي بالقطيف إلى أمانة الشرقية وحرس الحدود وفرع المياه بالمحافظة، وصولاً إلى الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، والتي أكدت على لسان ناطقها الإعلامي حسين القحطاني، بأنه تم تشكيل لجنة تبحث عن المتسبب في الحادثة، ومعرفة السبب، والهدف من إقدامه على ذلك، مبيناً أن هذه القضية تُعد من المخالفات البيئية التي لا يمكن تجاوزها أبداً.
ومن جانبه طالب رئيس المجلس البلدي في القطيف شرف السعيدي أمانة الشرقية وحماية البيئة والأرصاد ووزارة الزراعة وبلدية المحافظة بمتابعة الموضوع والتحقق من هوية المتسبب بعد كشف الصهريج ومعلوماته، وتطبيق العقوبات النظامية الصارمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى