عامة
2014-06-20

الرطوبة ترتفع الليلة إلى أعلى مستوياتها بالشرقية

عبدالرحمن إدريس- جدة

ترتفع الرطوبة الليلة في المنطقة الشرقية الى أعلى مستوياتها مما ينعكس بأجواء كاتمة وارتفاع متصاعد في درجات الحرارة. ويستمر هبوب الرياح الشمالية اليوم، وتكون مثيرة للأتربة والغبار وتدني الرؤية الأفقية على مساحات واسعة بالشرقية خاصة الطرق السريعة بين المحافظات ممتدةً للوسطى والشمال الغربي بسرعات متفاوتة.

فيما تسجل الحرارة بداية الاربعينيات في معظم مناطق المملكة، وتتشكل سحب رعدية محدودة جنوبًا، ثم تعاود «البوارح» نشاطها بعد غدٍ الأحد بإذن الله، وتقترب سرعاتها من 50 كيلومترًا في الساعة بما يساعد في حدوث متغيرات طقسية تعمل على تخفيف وانخفاض حدّة معدلات الرطوبة الحالية التي تبلغ 80% اليوم وغدًا على الساحل الشرقي. وحسب خبراء علم الأنواء أن اليوم الجمعة يتزامن مع طلوع نجم «الدبران» في التقديرات الفلكية، ويمثل موسمًا شديد الحرارة ومؤشرًا لبداية الصيف بأطول نهار لهذا العام في الدمام غدًا السبت بحوالي 14 ساعة، وهو اليوم الذي يتوافق مع مصطلح «الانقلاب الشمسي» في 21 يونيو سنويًا حيث تتعامد الشمس على مدار السرطان، وينعدم الظل ظهرًا في المناطق الواقعة على دائرة عرض 23.5 درجة شمالًا حتى الجمعة المقبلة.
وأشار خبراء طقس الى امتداد البوارح اليوم للمنطقة الوسطى والشمال الغربي من المملكة، واحتمال شدة عصفها منتصف الاسبوع المقبل مثيرة للغبار والاتربة، كما تشهد المرتفعات الجنوبية الغربية تشكل السحب انتظارًا لموسمية امطار الصيف خلال اليومين القادمين بمشيئة الله.
وبدت سماء أبها ومرتفعات منطقة عسير وشيكة الأمطار من خلال رصد الاقمار الصناعية، أما في الساحل الغربي فتتحرك رياح شمالية غربية تساهم في ارتفاع نسبة الرطوبة، وتجعل الاجواء خانقة وشديدة الحرارة. وطبقًا لهذه التنبؤات لا تزال درجات الحرارة عند مستوى بداية الاربعينيات على الرغم من بداية فصل الصيف وسط توقعات بنقلة مفاجئة في الارتفاع بداية شهر «يوليو» المقبل الذي يصادف دخول شهر رمضان.
وفي ذات السياق أوضحت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن نشاط الرياح السطحية يستمر اليوم الجمعة مثيرًا للأتربة والغبار والحد من مدى الرؤية الافقية على اجزاء من مناطق الشرقية والرياض، كما تتكون السحب الركامية في فترة ما بعد الظهيرة على مرتفعات عسير وجازان حيث تمتد حتى مرتفعات الباحة والطائف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى