وطن
2014-10-11

آل حبيل بالقرية التراثية اقبال على شراء منتجات الحرف اليدوية

نور علي - خليج سيهات

هناك جهود مبذولة من اشخاص يستحقون الشكر والتقدير على ما قدموه للمهرجان من جهد يستحقون عليه الشكر والثناء , وهم متواضعون سعداء بهذا العطاء للمهرجان .

سعيد ال حبيل من اوائل المتطوعين في مهرجان الدوخلة بدأ العمل التطوعي في المهرجانات وذلك من مهرجان الدوخلة الثاني

في ركنه الخاص بالقرية التراثية والذي يعرض فيه بعضا من مقتنياته التراثية الخاصة وضع بزاويتة ( بشتختة ) وهي آله موسيقية قديمة لتشغيل اسطوانات الاغاني , وعلى جداره علق ثوب خاص لامه وعلل السبب في ذلك انه قدم لها هدية ولكن كان مقاسه كبير فاقترحت علية تعليقة بركنه بالدوخلة للعرض , وفي حديث خاص لخليج سيهات عن مهنتة والمدة التي قضاها في هذة الحرفة قال الحبيل : أنه قضى قرابة ال 20 عاما في صناعه القراقير .

وعن هذه المهنة قال الحبيل : أن هناك اقبال كبير من زوار القرية التراثية على الشراء , لكن الاغلبية تأتي للاطلاع على هذا الموروث الشعبي , وهي الرسالة التي نسعى لنقلها عبر المهرجان وهي : احياء الموروث الشعبي .

وفي سؤالنا عن القرقور قال الحبيل : أن القرقور هو عبارة عن غرفة على شكل نصف دائرة، لها مدخل مخروطي الشكل، ضيق في طرفه الأخير، ويختلف من حيث الحجم بين كبير ومتوسط وصغير , وتختلف اسعاره بحسب حجمة مابين ال 150 الى 180 فما فوق .

وعن السلال المتدلية في ذلك الركن : قال هذه المنتوجات هي من عمل يده , وهي تستخدم لحفظ بعض المأكولات مثل السمك المجفف ( حلى ) وايضا الرطب المسلوق ثم يجفف ( سلوق ) .

IMG_3843 IMG_3847 IMG_3848

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى