كشكول
2015-06-05

(بالفيديو) الاصفرار في برنامج 90 ثانية

خليج سيهات

انتج نادي عشاق الصحة الحلقة الجديدة من ببرنامج 90 ثانية، وحملت عنوان: أبو الأصفار (اليرقان)، وقدم هذه الحلقة الدكتور همام السني، حيث اوضحت الحلقة عن الاصفرار للاطفال حديثي الولادة وانه يمكن علاجها بدون اي تدخل طبي.

واليرقان (Jaundice) والذي يدعى ايضا الصفار هو مرض ناجم عن تكون  كمية زائدة  في الدم من صباغ (Pigment) بني- مائل الى الصفرة يسمى “بيليروبين” (Bilirubin). تراكم هذا الصباغ وترسبه في نسيج تحت الجلد وفي الصلبة (الغطاء الليفي الخارجي غير الشفاف للعين – Sclera)، يؤدي الى اصفرار الجلد والعينين. في الحالة الجسمانية السليمة، يتكون صباغ البيليروبين نتيجة للتحلل المستمر لخلايا الدم الحمراء الهرمة، يصل الى الكبد من خلال الدم، تتم معالجته بواسطة عمليات الايض (الاستقلاب – Metabolism)، يصبح ذوابا (Soluble) ويتم افرازه من خلال قنوات المرارة الى الامعاء.

هنالك ثلاثة انواع رئيسية من الاضطرابات في عملية الايض السليمة للبيليروبين، والتي تسبب ظهور اليرقان.

النوع الاول هو اليرقان الناجم عن ارتفاع مستوى البيليروبين في الدم قبل معالجته من خلال عملية الايض في الكبد. النوع الثاني هو اليرقان الناجم عن اصابة خلايا الكبد. السبب الاكثر شيوعا هو اليرقان التلوثي الناجم عن التهاب حاد في الكبد بسبب تلوث فيروسي (بفيروس التهاب الكبد – A، B او C).

النوع الثالث من اليرقان ينجم عن خلل في افراز صباغ البيليروبين من الكبد عبر قنوات المرارة (اليرقان الانسدادي).

[youtube id=”Oj7cWgL5czg”]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى