2015-06-23

مقابض تقتل الجراثيم بمجرد لمسها

محمد بدر - خليج سيهات

تمكن الصديقان صن مينغ البالغ من العمر 17 عاما (‘سيمون’) وونغ والملك بونغ البالغ من العمر 18 عاما (‘مايكل’) وهما من عباقرة هونغ كونغ من استحداث أحد الإبتكارات والتي من الممكن أن تحدث ثورة في عالم النظافة ومكافحة العدوى. هذا الإبتكار عبارة عن مقبض للأبواب يستطيع أن يقتل كل الجراثيم التي في اليد على الفور في حالة لمسه. وبعد عدة تجارب تم عملها على هذا الإختراع ، فإنه فعال بنسبة 99.8% ويكلف 13$ فقط وتم تقديمة في المعرض الدولي  إنتل للعلوم والهندسة هذا العام ، و أثار ذهول الحاضرين ونال إستحسانهم.

لاحظ الشابان بأن مقابض الأبواب من أكثر الأماكن الأكثر خصوبة لتناقل الملاين من الجراثيم بالإضافة إلى مقابض عربات التسوق ودرابزين الأدراج كونها تُلمس من قبل المئات يومياً.  ومن هنا أتت فكرة إبتكار أسطح تغطي المقابض وتقتل الجراثيم بشكل تلقائي بمجرد لمسها ، لكي تحتفظ بنظافتها من الجراثيم على مدار الوقت.

وبعد أن أتم الشابان الكثير من البحوث و الدراسات قرروا صنع المقابض على شكل اسطوانة مصنوعة من الزجاج الشفاف، معقودة من الطرفين بأقواس وفي أحد الأقواس تم وضع  لمبة LED  تبعث الأشعة فوق البنفسجية. هذه الإسطوانة مطلية بـ ثاني أكسيد التيتانيوم الفعال في قتل الجراثيم وتزيد فعاليته عندما يتعرض للأشعة الفوق بنفسجية. ويعمل المقبض بشكل تقائي ، حيث تضيئ الـ LED عندما يلمسه أي شخص لفتح الباب أو إغلاقة والتي تقوم بدورها بتفعيل  ثاني أكسيد التيتانيوم والذي يقتل جميع الجراثيم  على الفور.

q

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى