عامة
2015-06-30

موسم الرطوبة سيبدأ منتصف الشهر والأربعاء أشد حرارة


أكد الباحث الفلكي سلمان آل رمضان أن منتصف شهر رمضان يوم الأربعاء المقبل سيشهد بداية أشد أشهر السنة حرارة، مبيناً أن موسم الرطوبة سيبدأ منتصف الشهر بسبب تغيير اتجاه الرياح ما يعني الأيام العشرة الأخيرة من الشهر الكريم. وقال «إن الدر 320 تستمر فيه رياح البوارح وهي الرياح الشمالية الغربية التي تثير الغبار نهارا أحيانا وتستمر حتى منتصف الشهر وقد تكون رياح سموم في بعض الفترات.ودرجات الحرارة تتخطى الأربعين نهارا والثلاثين ليلا». وأضاف «يتوقع أن يكون طقس اليوم معتدلا نهاراً لطيفا ليلاً على مرتفعات جنوب غرب وغرب المملكة، فيما يكون الطقس حارا على باقي المناطق، والرياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تؤدي إلى تدني في مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من شمال وشرق المملكة وكذلك على أجزاء من منطقتي عسير ونجران، ومنطقة الرياض والسواحل الواقعة ما بين جازان والليث».

 

في حين يستهل شهر يوليو دخوله باقتران بين ألمع كواكب المجموعة الشمسية ، كوكب الزهرة الذي يعد ألمع جرم سماوي بعد الشمس و القمر ، و كوكب المشتري أكبر كواكب المجموعة الشمسية و رابع ألمع الأجرام السماوية و وذلك يوم الأربعاء الأول من يوليو ، حيث يشاهدان بعد غروب الشمس وبينهما أقل من درجة قوسية في مقدمة برج الأسد ، وستحظى منطقة الخليج كأول المناطق العربية التي تشاهد الظاهرة و التي هي محط أنظار المهتمين منذ فترة وتم تصويرها مرار ، لكن يوم الأربعاء سيكونان مقترنان مع غروب الشمس تقريبا ، وتستمر مشاهدتهما حتى الساعة التاسعة ، عندما يقعان في أقصى الغرب ويغيبان بعدها.
وأوضح آل رمضان ان اهم مايميز هذا الأقتران أنه يقع بداية الليل وهو وقت مشاهدة كوكب الزهرة والتي لاتشاهد إلا بعيد شروق الشمس ، أو قبيل غروبها ، و لأن غيره من الأقترانات قد تحدث نهارا ، أو ليلا و كوكب الزهرة قد أفلت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى